فغض الطرف إنك من نمير ... فلا كعبا بلغت ولا كلابا (1)وإنما لقب بالراعي؛ لكثرة ما يصف الإبل في شعره.امتدح عبد الملك بن مروان وله في ابن الرقاع العاملي:لو كنت من أحد يهجى هجوتكم ... يا ابن الرقاع ولكن لست من أحدتأبى قضاعة أن تعرف لكم نسبا ... وابنا نزار فأنتم بيضة البلد (2)وهو القائل:إن الزمان الذي نرجو هواديه ... يأتي على الحجر القاسي فينفلقما الدهر للناس إلا مثل واردة ... إذا مضى عنق منها بدا عنق (3)
.238- الضحاك بن مزاحم * الهلالي (4)
أبو محمد وقيل: أبو القاسم صاحب (التفسير).كان من أوعية العلم وليس بالمجود لحديثه وهو صدوق في نفسه.وكان له أخوان: محمد ومسلم وكان يكون ببلخ وبسمرقند.__________(1) البيت في ديوانه 821 والكامل 1 / 340 والخزانة 4 / 595 وفيه (فغض) بتثليث الضاد.(2) روي البيتان في كتب كثيرة منها طبقات ابن سلام 503 504 والاغاني ط دار الثقافة 23 / 361 ولفظه: " لم تعرف لكم نسبا " وكذا اللسان (بيض) والديوان 64 وروايته: " أن ترضى لكم نسبا " ورواية المؤلف في تاريخه: " أن يعزى لكم ".(3) البيتان في شعره ص 105 وخاص الخاص للثعالبي 84.والواردة: وارد الماء والعنق: الطائفة من الناس.(*) طبقات ابن سعد 6 / 300 و7 / 369 طبقات خليفة ت 2950 تاريخ البخاري 4 / 332 الجرح والتعديل القسم الأول من المجلد الثاني 458 تهذيب الكمال ص 618 تذهيب التهذيب 2 / 98 ب تاريخ الإسلام 4 / 125 العبر 1 / 124 ميزان الاعتدال 2 / 325 المغني في الضعفاء 1 / 312 مرآة الجنان 1 / 213 البداية والنهاية 9 / 223 غاية النهاية ت 1467 تهذيب التهذيب 4 / 453 النجوم الزاهرة 1 / 248 خلاصة تذهيب التهذيب 177 طبقات المفسرين 1 / 216 شذرات الذهب 1 / 124.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 598 - مجلد رقم: 4